\منوعات\فتاوى

التدخين في أماكن العمل

suhaiban.com/index-ar-show-3063.html

التدخين في أماكن العمل
مشاهدات : 768

الاثنين 04 صفر 1437 هـ - الاثنين 16 نوفمبر 2015 م

بارك الله فيكم نتأذى من كثرة التدخين في العمل والوظيفة هذا سؤال سعد من الكويت يريد التوجيه لهؤلاء الذين قد لا يراعون من ينكتم أو مثلًا يتأذى في صدره ذكر أنه يشتكي من ربو ومن ضيق في التنفس.

التدخين في الحقيقة بلي به المسلمون في هذا الزمن، وأكثر من تقابل من الذين يدخنون -أكثرهم لا أقول كلهم- يريد أن يتخلص منه وإذا نصحته وكلمته قال يا أخي هذه بلوى أنا أريد أن أتخلص منه لكن، الحقيقة أنه بلوى وأنا أعرف أنه خطأ ولا أريد أن أبنائي في المستقبل يفعلون مثل هذا الأمر، ويعتقد أنه من الكمال والرجولة عدم التدخين، صحيح يوم كان صغير، يعتقد أن الرجولة في الدخان لكن إذا كبر وبلغ مبلغ الرجال عرف أن الرجولة والكمال في ترك الدخان وأن الدخان من أكبر المشكلات فيه المشكلة الاجتماعية، اترك موضوع الدين ، الدين لا يترك في هذا ، لكني أقصد اترك التحليل والتحريم في مثل هذا الموضوع، اترك موضوع المشاكل الصحية، اترك موضوع المشاكل المالية على الإنسان اتركها جانبًا، نأتي إلى موضوع خاصة في مجتمعاتنا، موضوع المشكلة الاجتماعية، أنا أعرف أشخاص كثيرين لا يستطيع الواحد منهم أن يجلس مع أبيه ومع أمه ومع إخوانه بسبب أنه يحتاج إلى الدخان، فلو ذهب إلى مجلسهم واجتماعهم انحرم من الدخان، فيترك اجتماعهم، لأجل أن يذهب إلى مكان آخر يجد فيه الفرصة للدخان، وربما كان مكانا غير مناسب، والدخان كما نعرف في أحيان كثيرة يجر إلى أشياء وسيئات أخرى.

وإذا ثبت أن الإنسان إذا دخن يتضرر الآخرون من دخانه – كما في السؤال- فإنه لا يجوز له ذلك، لأن الشريعة نفت الضرار عن الناس، أنت نفسك رضيت لنفسك الضرر لماذا تضر الأخرين؟ لماذا تسيء للأخرين؟ والله يقول (والَّذِينَ يُؤْذُونَ المُؤْمِنِينَ والْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وإثْمًا مُّبِينًا)([1])، الإنسان يخاف على نفسه، لماذا تؤذي الأخرين؟ أنت الآن بنفسك بلاك الله عز وجل بهذا الأمر، لا تبتلي عباد الله وتؤذيهم بهذا الأمر، أسأل الله أن يهدي ضال المسلمين.


([1]) سورة الأحزاب، الآية 58

إظهار التعليقات
التعليقات
أضف تعليق
الإســـــــــــــــــــم :
البريد الالكترونى :
التعليــــــــــــــــق :
اكتب كود التحقق
5453
تعليقات فيس بوك

مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء